في التقييم التربوي
مدخل لفهم التقييم
•
التقييم
يستهدف عملا أو نشاطا منجزا
•
التقييم
يشمل مختلف مكونات الوضعية التربوية
•
التقييم
يتم على مراحل
•
التقييم
يعتمد على وسائل ومعايير ومؤشرات
•
التقييم
مهمة من مهام المربي
•
التقييم
له غايات واهداف اهمها التشخيص ونجاعته مرتبطة بالتقويم
•
التقييم
آلية لتطوير الآداء المهني وتحقيق الأهداف التربوية
نشاط بلا
تقييم نشاط منقوص
المصطلحات
والمفاهيم:
التقييم :
•
تساءل عن قيمة العملية التربوية ككل
•
يعني إعداد وتخطيط للحصول على معلومات تؤدي حتما إلى
إصدار قرار
Taylor : "مجموعة الإجراءات التي
تقدر مختلف التغيرات
الحادثة إثر عمليات تعلّم"
التقويم :
قوّم : أزال الإعوجاج
قومته
فتقوم : عدلته فتعدّل
•
التقييم: تحديد قيمة الأنشطة/ الحكم عليها/(تشخيص)
•
التقويم: معالجة نقاط الضعف/ تدعيم نقاط القوة/(تعديل)
إذن :
•
التقييم عملية تربوية تتطلب التخطيط لها. فهو عنصر رئيسي
في الممارسة التنشيطية لضمان التوافق بين النشاط والأهداف المرسومة.
التقييم : وظيفة من وظائف المنشط التربوي
أصناف التقييم
•
التقييم التمهيدي الأولي التشخيصي : Evaluation Initial
•
التقييم البنائي أو التطويري أو التكويني : Evaluation Formative
•
التقييم ا لنهائي
الإجتماعي : Evaluation Sommative
•
التقييم التتبعي : Evaluation
longitudinale
التقييم التمهيدي ويهدف
لـ :
•
معرفة الحاجيات
•
معرفة الطلبات
•
معرفة الواقع الثقافي والإجتماعي والإقتصادي
•
معرفة القدرات ومستويات
الأطفال
•
معرفة الإمكانات
•
معرفة النشاطات السابقة.
•
تحديد
وضبط الاهداف
التقييم البنـــائي وهو:
•
تقييم مستمر من خلال تحليل وضعيات الأنشطة المبرمجة
•
أثناء ممارسة الأنشطة بحيث يسمح بالتعديل والتطوير (أسئلة / مناقشة...)
•
يعتمد
الملاحظة الميدانية وتفاعلات الأطفال ومدى تجاوبهم مع المضامين التربوية
•
مدى
تركيز ومواكبة الطفل عل النشاط
•
الكشف عن
الصعوبات والعوائق
•
تعديل
مسار الحصة
التقييم النهائي :
•
تقييم خاضع لتقييمات البنائية
•
وهو أيضا يشمل التعرف على الأهداف المحققة في نهاية النشاط أو مجموعة
الأنشطة المنجزة: قياس الاهداف المحققة مقارنة بالأهداف المسطرة
..
•
قياس
مستوى الإنجاز ومراحله – ما انجز وما لم يتم انجازه-
•
ينجز اثر
نهاية النشاط أو المشروع وهو إجمالي
تقييم المتابعة :
•
تحديد آثار النشاطات على الأطفال في وضعيات جديدة (زمان آخر
/ مكان آخر...).
•
تقييم مرحلي (كل ثلاثية..)
•
يعتمد
المقارنة بين التقييمات السابقة وهو يحدد مسار العمل التربوي هل هو تصاعدي أم
تنازلي ....
على
التقييم ان يتسم
•
بالصدق:
أعترف بأخطائي لأصلحها
•
بالدقة :
اتجنب التعميم وأحدد العائق لأتجنبه
•
بالشمولية:
يشمل كل مكونات وعناصر النشاط
•
الموضوعية:
تقييم علمي غير ذاتي مبني على معايير ومؤشرات
•
على
التقييم أن يكون علميا ويتجنب الإنطباع الفردي والحكم العاطفي
أنواع
التقييم
كمي
(أساليب إحصائية)
نوعي
(ملاحظات / آراء / انطباعات..)
كمي ونوعي
لماذا نقيّم ؟
•
للتأكد من قيمة ومردودية النشاط الذي نقوم به.
•
للحصول على معطيات ميدانية واضحة حول الممارسات التربوية
•
للتأكد من مدى تحقيق الأهداف المرسومة
•
لإكتشاف الفوارق بين ما هو مخطط له وبين ما هو منجز.
•
للوقوف على الصعوبات والمشكلات التي تواجه إنجاز
النشاطات وتحقيق الأهداف.
•
للكشف عن الإنحرافات البيداغوجية والتثبت من التمشيات البيداغوجية
المعتمدة.
•
لإجراء التصحيحات والتعديلات لضمان التحسين والتطوير
واختيار التمشيات والاستراتيجيات والخطط العملية الملائمة.
•
لضمان النمو والتطور المستمر وتحسين جودة الممارسة
اليومية.
ماذا نقيم؟
•
حاجيات الأطفال وطلباتهم
•
التنظيم البيداغوجي للمؤسسة : (مجلس المؤسسة /
النظام الداخلي / التوقيت..)
•
العلاقة بين أعضاء الأسرة التربوية
•
العلاقة بين الأطفال
•
الأنشطة والبرامج ومدى تكاملها ووضوحها
•
الأساليب البيداغوجية المعتمدة
•
الفضاءات الموظفة للنشاطات
•
التجهيزات / المستلزمات /
الوسائل
•
وضوح الأهداف وتنوعها
•
أثر النشاطات على المربين / الأطفال / المحيط
•
الكفايات السلوكية (المبادرة / التعاون / المشاركة..)
•
المهارات (الفكرية / اليدوية...)
•
أدوات التقييم المعتمدة.. إلخ
يمكن أن
تشمل عملية التقييم أيضا مختلف العناصر
التالية
•
البرمجة
المشاريع ومضامين الأنشطة التربوية: الملائمة التفاعل، التنوع
•
الاسلوب
والطرق والبيداغوجيات والمواقف التربوية المعتمدة
•
الاهداف
التربوية
•
الفضاءات
•
التجهيزات
والوسائل
•
الاطفال
: التفاعل ، التوزع في الفضاء، التواصل، التركيز
•
مدى
تحقيق الاهداف المسطرة
•
مدى
التمكن من التقنيات والمضامين المقترحة
•
تقييم
المدة والزمن المخصص للانشطة
•
الحاجات
•
الاهتمامات
•
المحيط الإجتماعي والثقافي
•
المؤسسة (التنظيم..)
•
الفضاءات والأثاث
•
التجهيزات
•
المراجع التربوية
•
المقاصد العامة.
•
الأنشطة والمشاريع لبيداغوجية.
•
مدى تحقيق الحاجات
•
مدى تحقيق الأهداف
•
مدى تحقيق التواصل والمشاركة
•
مدى تحقيق النمو المتدرج
متى نقيّم ؟
•
نقيم عند إعداد البرمجة العامة
•
نقيم عند بداية الحصة / وسط الحصة / نهاية الحصة
•
نقيم النشاطات بصفة دورية (أسبوعية / شهرية / ثلاثية)
•
نقيم عند إنهاء المشاريع الجماعية
•
نقيم اللقاءات الإجتماعات / التربصات / المهرجانات عند
الإنتهاء
من يقيّم؟
•
تقييم داخلي
•
الأطفال/ المربون حسب الأنشطة /الأسرة التربوية
•
تقييم خارجي
•
المساعد البيداغوجي / المتفقد / إطارات مختصة / الأولياء
كيف نقيّم؟
•
التقييم التشخيصي (مجموعة المعطيات الشخصية والإجتماعية
والمؤسساتية والوضعياتية التي لها علاقة بالأهداف).
•
تقييم النواتج (قياس واختبار مدى تحقق الأهداف ومدى تحكم
الأطفال في الأهداف من خلال الإنجازات).
•
تقييم السيرورة (أدوار المربي وخططته / حصص النشاط التي
تنمي القدرات.
أدوات التقييم
1. الملاحظة والاستقراء
•
(ملاحظة ذاتية / ملاحظة ممنهجة
لبعض الظواهر)
•
الروائز les textes
•
الإستبيان les
questionnaires
•
شبكات الملاحظة les
grilles d’observation
•
المقابلة الإفرادية l’entretien
•
حلقات النقاش الجماعية cercles de debates
•
الإجتماعات الدورية les réunions
2. التحليل
•
استخراج البيانات / التبويب / التأويل
•
المقارنة بين ما خطط وما أنجز
•
الصعوبات والإشكاليات
3. التصحيح :
•
مراجعة الأهداف
•
مراجعة الوسائل الديداكتيكية
•
مراجعة أسلوب التقييم
•
التعديل في المواقف..إلخ
صعوبات وعوائق التقييم
•
وجود
صعوبات ميدانية تقنية في صياغة الأهداف التربوية إن لم يكن الهدف دقيقا لا يكون
التقييم دقيقا
•
عدم
توحيد المؤشرات والمعايير التقييمية حيث يقيم كل متدخل نفس النشاط بطرق مختلفة
•
عدم الملائمة بين الحاجة والوسائل :
•
المنطلق هو استقراء الحاجات ← بناء الغايات / اتخاذ
الوسائل الكفيلة / لكن الواقع أن ننطلق من الوسائل ← لبناء الغايات ← لتحقيق الحاجات
•
محدودية أدوات التقييم :نتيجة لعدم وضوح التصور والمقاصد
•
تركيز على تقييم النواتج : مدى
تحقق الأهداف المرسومة أو بلوغ الكفاية المرجوة
•
. إهمال لتقييم السيرورة
•
. إهمال لأدوات ومناهج
التقييم
•
غياب الشمولية والتنوع في صياغة التقييمات: لا تركز على التفاعلات والجوانب
العاطفية والتواصلية والإندماجية بل تركز أكثر على مدى انجاز النشاط وعلى
التقييمات الحسية الحركية .
•
عدم توظيف التقييمات للتعديل والتطوير بل غالبا ما يكون التقييم اجراءا
روتينيا شكليا
توجيهات اساسية للمربي لإنجاح عملية التقييم
بالإضافة
للدقة والصدق والموضوعية والملائمة على المربي مراعاة التالي
•
القيام بالتقييمات
المرحلية البنائية
•
توظيف
آلية الملاحظة ومتابعة سير النشاط
•
التواصل
والحوار والتفاعل مع الأطفال
•
تشريك
الاطفال في عمليات التقييم المرحلي
•
الحرص
على تقييم كل الانشطة
•
الحرص
على اعتماد التقييم الذاتي : تدخلات ، اساليب، طرق ، برامج
•
استغلال
التقييمات السابقة للتقويم والتعديل وبناء انشطة جديدة
•
الإستفادة من التقييمات
والملاحظات الخارجية
اعتماد
الدقة في صياغة الأهداف للتمكن من تقييمها
شكرا سي أنيس على هذا الموجز المفيد
ردحذف