19‏/06‏/2016

التقييم التربوي

في التقييم التربوي 

مدخل لفهم التقييم
        التقييم يستهدف عملا أو نشاطا منجزا
        التقييم يشمل مختلف مكونات الوضعية التربوية
        التقييم يتم على مراحل
        التقييم يعتمد على وسائل ومعايير ومؤشرات
        التقييم مهمة من مهام المربي
        التقييم له غايات واهداف اهمها التشخيص ونجاعته مرتبطة بالتقويم
        التقييم آلية لتطوير الآداء المهني وتحقيق الأهداف التربوية
نشاط بلا تقييم نشاط منقوص
المصطلحات والمفاهيم:
التقييم :
        تساءل عن قيمة العملية التربوية ككل
        يعني إعداد وتخطيط للحصول على معلومات تؤدي حتما إلى إصدار قرار
Taylor : "مجموعة الإجراءات التي تقدر مختلف التغيرات الحادثة إثر عمليات تعلّم"
التقويم :
قوّم : أزال الإعوجاج
            قومته فتقوم : عدلته فتعدّل
        التقييم: تحديد قيمة الأنشطة/ الحكم عليها/(تشخيص)
        التقويم: معالجة نقاط الضعف/ تدعيم نقاط القوة/(تعديل)
إذن :
        التقييم عملية تربوية تتطلب التخطيط لها. فهو عنصر رئيسي في الممارسة التنشيطية لضمان التوافق بين النشاط والأهداف المرسومة.
التقييم : وظيفة من وظائف المنشط التربوي
أصناف التقييم
        التقييم التمهيدي الأولي التشخيصي : Evaluation Initial
        التقييم البنائي أو التطويري أو التكويني : Evaluation Formative
        التقييم ا لنهائي  الإجتماعي : Evaluation Sommative
        التقييم التتبعي : Evaluation longitudinale

التقييم التمهيدي ويهدف لـ  :
        معرفة الحاجيات
         معرفة الطلبات
         معرفة الواقع الثقافي والإجتماعي والإقتصادي
         معرفة القدرات ومستويات الأطفال
         معرفة الإمكانات
         معرفة النشاطات السابقة.
        تحديد وضبط  الاهداف
 التقييم البنـــائي وهو:
        تقييم مستمر من خلال تحليل وضعيات الأنشطة المبرمجة
        أثناء ممارسة الأنشطة بحيث يسمح بالتعديل والتطوير (أسئلة / مناقشة...)
        يعتمد الملاحظة الميدانية وتفاعلات الأطفال ومدى تجاوبهم مع المضامين التربوية
        مدى تركيز ومواكبة الطفل عل النشاط
        الكشف عن الصعوبات والعوائق
        تعديل مسار الحصة
التقييم النهائي :
        تقييم خاضع لتقييمات البنائية
        وهو أيضا يشمل التعرف على الأهداف المحققة في نهاية النشاط أو مجموعة الأنشطة المنجزة: قياس الاهداف المحققة مقارنة بالأهداف المسطرة ..
        قياس مستوى الإنجاز ومراحله – ما انجز وما لم يتم انجازه-
        ينجز اثر نهاية النشاط أو المشروع وهو إجمالي
تقييم المتابعة :
        تحديد آثار النشاطات على الأطفال في وضعيات جديدة (زمان آخر / مكان آخر...).
        تقييم مرحلي (كل ثلاثية..)
        يعتمد المقارنة بين التقييمات السابقة وهو يحدد مسار العمل التربوي هل هو تصاعدي أم تنازلي ....
على التقييم ان يتسم
         بالصدق: أعترف بأخطائي لأصلحها
        بالدقة : اتجنب التعميم وأحدد العائق لأتجنبه
        بالشمولية: يشمل كل مكونات وعناصر النشاط
        الموضوعية: تقييم علمي غير ذاتي مبني على معايير ومؤشرات
        على التقييم أن يكون علميا ويتجنب الإنطباع الفردي والحكم العاطفي

أنواع التقييم
كمي
 (أساليب إحصائية)
نوعي   
 (ملاحظات / آراء / انطباعات..)
كمي ونوعي

لماذا نقيّم ؟
        للتأكد من قيمة ومردودية النشاط الذي نقوم به.
        للحصول على معطيات ميدانية واضحة حول الممارسات التربوية
        للتأكد من مدى تحقيق الأهداف المرسومة
        لإكتشاف الفوارق بين ما هو مخطط له وبين ما هو منجز.
        للوقوف على الصعوبات والمشكلات التي تواجه إنجاز النشاطات وتحقيق الأهداف.
        للكشف عن الإنحرافات البيداغوجية والتثبت من التمشيات البيداغوجية المعتمدة.
        لإجراء التصحيحات والتعديلات لضمان التحسين والتطوير واختيار التمشيات والاستراتيجيات والخطط العملية الملائمة.
        لضمان النمو والتطور المستمر وتحسين جودة الممارسة اليومية.
ماذا نقيم؟
        حاجيات الأطفال وطلباتهم
        التنظيم البيداغوجي للمؤسسة :  (مجلس المؤسسة / النظام الداخلي / التوقيت..)
        العلاقة بين أعضاء الأسرة التربوية
        العلاقة بين الأطفال
        الأنشطة والبرامج ومدى تكاملها ووضوحها
        الأساليب البيداغوجية المعتمدة
        الفضاءات الموظفة للنشاطات
        التجهيزات / المستلزمات / الوسائل
        وضوح الأهداف وتنوعها
        أثر النشاطات على المربين / الأطفال / المحيط
        الكفايات السلوكية (المبادرة / التعاون / المشاركة..)
        المهارات (الفكرية / اليدوية...)
        أدوات التقييم المعتمدة.. إلخ
يمكن أن تشمل عملية التقييم أيضا  مختلف العناصر التالية
        البرمجة المشاريع ومضامين الأنشطة التربوية: الملائمة التفاعل، التنوع
        الاسلوب والطرق والبيداغوجيات والمواقف التربوية المعتمدة
        الاهداف التربوية
        الفضاءات
        التجهيزات والوسائل
        الاطفال : التفاعل ، التوزع في الفضاء، التواصل، التركيز
        مدى تحقيق الاهداف المسطرة
        مدى التمكن من التقنيات والمضامين المقترحة
        تقييم المدة والزمن المخصص للانشطة
        الحاجات                                                      
        الاهتمامات                            
        المحيط الإجتماعي والثقافي                         
        المؤسسة (التنظيم..)                                    
        الفضاءات والأثاث
        التجهيزات
        المراجع التربوية
        المقاصد العامة.
         الأنشطة والمشاريع لبيداغوجية.
        مدى تحقيق الحاجات
        مدى تحقيق الأهداف
        مدى تحقيق التواصل والمشاركة
        مدى تحقيق النمو المتدرج
متى نقيّم ؟
         نقيم عند إعداد البرمجة العامة
         نقيم عند بداية الحصة / وسط الحصة / نهاية الحصة
         نقيم النشاطات بصفة دورية (أسبوعية / شهرية / ثلاثية)
         نقيم عند إنهاء المشاريع الجماعية
         نقيم اللقاءات الإجتماعات / التربصات / المهرجانات عند الإنتهاء
من يقيّم؟
        تقييم داخلي
          الأطفال/ المربون حسب الأنشطة /الأسرة التربوية                  
        تقييم خارجي
        المساعد البيداغوجي / المتفقد / إطارات مختصة / الأولياء
كيف نقيّم؟
         التقييم التشخيصي (مجموعة المعطيات الشخصية والإجتماعية والمؤسساتية والوضعياتية التي لها علاقة بالأهداف).
         تقييم النواتج (قياس واختبار مدى تحقق الأهداف ومدى تحكم الأطفال في الأهداف من خلال الإنجازات).
         تقييم السيرورة (أدوار المربي وخططته / حصص النشاط التي تنمي القدرات.
أدوات التقييم
1. الملاحظة والاستقراء
        (ملاحظة ذاتية / ملاحظة ممنهجة لبعض الظواهر)
        الروائز les textes
        الإستبيان les questionnaires
        شبكات الملاحظة les grilles d’observation
        المقابلة الإفرادية l’entretien
        حلقات النقاش الجماعية cercles de debates
        الإجتماعات الدورية les réunions
2. التحليل
        استخراج البيانات / التبويب / التأويل
        المقارنة بين ما خطط وما أنجز
        الصعوبات والإشكاليات
3. التصحيح :
        مراجعة الأهداف
        مراجعة الوسائل الديداكتيكية
        مراجعة أسلوب التقييم
        التعديل في المواقف..إلخ
صعوبات وعوائق التقييم
        وجود صعوبات ميدانية تقنية في صياغة الأهداف التربوية إن لم يكن الهدف دقيقا لا يكون التقييم دقيقا
        عدم توحيد المؤشرات والمعايير التقييمية حيث يقيم كل متدخل نفس النشاط بطرق مختلفة
        عدم الملائمة بين الحاجة والوسائل :
        المنطلق هو استقراء الحاجات بناء الغايات / اتخاذ الوسائل الكفيلة / لكن الواقع أن ننطلق من الوسائل لبناء الغايات لتحقيق الحاجات
        محدودية أدوات التقييم :نتيجة لعدم وضوح التصور والمقاصد
        تركيز على تقييم النواتج : مدى تحقق الأهداف المرسومة أو بلوغ الكفاية المرجوة
        . إهمال لتقييم السيرورة
        . إهمال لأدوات ومناهج التقييم
        غياب الشمولية والتنوع في صياغة التقييمات: لا تركز على التفاعلات والجوانب العاطفية والتواصلية والإندماجية بل تركز أكثر على مدى انجاز النشاط وعلى التقييمات الحسية الحركية  .
        عدم توظيف التقييمات للتعديل والتطوير بل غالبا ما يكون التقييم اجراءا روتينيا شكليا
توجيهات اساسية للمربي لإنجاح عملية التقييم
بالإضافة للدقة والصدق والموضوعية والملائمة على المربي مراعاة التالي
         القيام بالتقييمات المرحلية البنائية
        توظيف آلية الملاحظة ومتابعة سير النشاط
        التواصل والحوار والتفاعل مع الأطفال
        تشريك الاطفال في عمليات التقييم المرحلي
        الحرص على تقييم كل الانشطة
        الحرص على اعتماد التقييم الذاتي : تدخلات ، اساليب، طرق ، برامج
        استغلال التقييمات السابقة للتقويم والتعديل وبناء انشطة جديدة
         الإستفادة من التقييمات والملاحظات الخارجية
اعتماد الدقة في صياغة الأهداف للتمكن من تقييمها





هناك تعليق واحد: