15‏/03‏/2015

المؤسسات ومرجعيات القطاع

المؤسسات ومرجعيات القطاع
1 . مؤسسات الطفولة : النشأة ، الخصوصية ، المهام، النصوص المنظمة
·        مؤسسات الطفولة المبكرة و محاضن الأطفال 12/02/2015  هدى وعضور
·        المحاضن المدرسية 19/02/2015  أنيس بن عبد الله
·        مؤسسات التنشيط التربوي الإجتماعي : نوادي الأطفال العمومية 26/02/2015 إيمان عبد المؤمن .
·      النوادي الخاصة : 05/03/2015  سالم عمراني
·        المراكز الجهوية للإعلامية الموجهة للطفل  12/03/2015 إيمان عبد المؤمن
·        مؤسسات رعاية الطفولة : المراكز المندمجة ومركبات الطفولة 19/03/2015 أنيس بن عبد الله .
·        مركز الإصطياف وترفيه الأطفال بالحمامات  26/03/2015 هدى وعضور
2. مرجعيات مؤسسات الطفولة
·        دليل المربي لتحسين جودة الخدمات بمحاضن الأطفال .
·        دليل المتفقد لتحسين جودة الخدمات بمحاضن الأطفال.
·        البرنامج البيداغوجي للتنشيط الإجتماعي التربوي  للطفولة المبكرة 3-6 سنوات
·        الدليل البيداغوجي لمؤسسات التنشيط التربوي الإجتماعي
·        المعين المهني لمتفقد الطفولة.
إستكمل  متابعة بقية الحمتوى بالضغط على عبارة مزيد من المعلومات
3. عينة من المناشير والأوامر والمذكرات :
- الاوامر: أمر المتفقد وأمر المساعد
- المناشير 15-16-17
- المذكرات: عينة



العرض الأول
عنوان العرض : محاضن الأطفال
تقديم هدى وعضور
التاريخ : 12-02-2015   
-         التعريف بمؤسسات المحاضن
-         عرض أبواب المحضنة المدرسية
-         التعرض لبعض الغشكاليات المتعلقة بتطبيق فصول كراسات الشروط
o     شروط الباعث يمكن لأي شخص بعث محضنة : من الافضل ان يكون المدير هو الباعث
o     شروط مدير المؤسسة : يشترط مع الشهادة العلمية في غير اختصاص الطفولة أن يكون المدير مشاركا في دورة تأهيلية للمحاضن في ظل غياب هذا التكوين ...
o     صعوبة توفير فضاء أرضي بفضاء خارجي
o     صعوبة تاطير مرب لكل 5 أطفال لانعكاس ذلك على ميزانية المؤسسة : مثلا في صورة وجود 20 طفل يجب توفير 4  مربين ...
-         مواصفات البنية الاساسية
-         قراءة في أدلة المحاضن :
o     دليل المربي لتحسين جودة الخدمات بمحاضن الاطفال :
§       الوظائف والاهداف
§       دور المربي بالمؤسسة
§       الخدمات المسداة بالمحضنة : الإستقبال-  ثقة /ملاحظة/تدخل
o     دليل المتفقد بمحاضن الاطفال
§       التغذية وحفظ الصحة / الانشطة الخاصة /التواصل /التكوين / المشروع / ادماج الطفل داخل المحضنة / الرعاية النفسية الإجتماعية



العرض الثاني : مؤسسات رياض الأطفال
لمحة تاريخية حول نشأة رياض الأطفال:
-         نشأة رياض الاطفال في العالم :تجربة فروبل : مساعدة الطفل على تحقيق النمو المتكامل
أهداف رياض الاطفال:
-         تهيئة للحياة المدرسية
-         تهيئة للحياة الإجتماعية
-         تنمية التفكير المنطقي
-         ممارسة حاجته للعب والإكتشاف والممارسة
-         ربط الممارسة بالواقع والمعيش
-         تجربة ماريا منتسوري: تؤمن بحرية العمل والبحث من خلال مواقف تعلمية تنطلق من حاجات الطفل وتتماشى مع قدراته تنمية المهارات من خلال منهج محدد:
o    التمارين العملية
o    تربية الحواس والحس الموسيقي
o    ملاحظة الطبيعة والأشياء
o    تنويع المسائل للتعلم
o    تعلم اللغة وتصحيح النطق
o    تعلم مبادئ الرياضيات عن طريق المقارنة وكتابة الأرقام مقابل الكلمات.
يتفق فروبل ومنتسوري في مبادئ مشتركة :
-         إعتماد بيداغوجيا اللعب
-         اعتماد التربية الحسية
-         مبدأ حرية الطفل في التعلم
-         عدم التركيز
الروضة في السياق التاريخي التونسي :
-         1920 مدارس الأمومة :أمر باياتي في 24 جانفي 1920
-         الامر عدد  6 لسنة 1969 : تخص الرياض والنوادي : تهتم بالرعاية والتنشيط والتربية
-         قرار وزارة الشباب والرياضة 28 جانفي 1974 يتعلق بنظام رياض الأطفال وسيره : قرار تنظيمي يتعلق بمجالات انشاء الروضة وتسييرها .
المراجع البيداغوجية الرسمية لرياض الأطفال بتونس :
-         البرنامج القومي لرياض الأطفال 1980
-         الدليل البيداغوجي لمنشط رياض الاطفال
-         الدليل البيداغوجي للتنشيط التربوي الإجتماعي برياض الاطفال.
وظائف سلك الإرشاد بمؤسسات الطفولة المبكرة :
-         المراقبة والمتابعة
-         المعاينات الأولية / زيارات المتابعة والمؤسسة / التفقد / التكوين / التاهيل / الإعلام / التقييم
-          


هناك تعليق واحد: