المؤسسات ومرجعيات القطاع
1 . مؤسسات الطفولة : النشأة ، الخصوصية ، المهام، النصوص
المنظمة
·
مؤسسات الطفولة المبكرة و محاضن الأطفال 12/02/2015
هدى وعضور
·
المحاضن المدرسية 19/02/2015 أنيس بن عبد الله
·
مؤسسات التنشيط التربوي الإجتماعي : نوادي
الأطفال العمومية 26/02/2015 إيمان عبد المؤمن .
· النوادي
الخاصة : 05/03/2015 سالم عمراني
·
المراكز الجهوية للإعلامية الموجهة
للطفل 12/03/2015 إيمان عبد المؤمن
·
مؤسسات رعاية الطفولة : المراكز المندمجة
ومركبات الطفولة 19/03/2015 أنيس بن عبد الله .
·
مركز الإصطياف وترفيه الأطفال
بالحمامات 26/03/2015 هدى وعضور
2. مرجعيات مؤسسات الطفولة
·
دليل المربي لتحسين جودة الخدمات بمحاضن
الأطفال .
·
دليل المتفقد لتحسين جودة الخدمات بمحاضن
الأطفال.
·
البرنامج البيداغوجي للتنشيط الإجتماعي
التربوي للطفولة المبكرة 3-6 سنوات
·
الدليل البيداغوجي لمؤسسات التنشيط التربوي
الإجتماعي
3. عينة من المناشير
والأوامر والمذكرات :
- الاوامر: أمر المتفقد وأمر
المساعد
- المناشير 15-16-17
- المذكرات: عينة
العرض الأول
عنوان العرض : محاضن الأطفال
تقديم هدى وعضور
التاريخ : 12-02-2015
-
التعريف بمؤسسات المحاضن
-
عرض أبواب المحضنة المدرسية
-
التعرض لبعض الغشكاليات المتعلقة بتطبيق
فصول كراسات الشروط
o شروط الباعث
يمكن لأي شخص بعث محضنة : من الافضل ان يكون المدير هو الباعث
o شروط مدير
المؤسسة : يشترط مع الشهادة العلمية في غير اختصاص الطفولة أن يكون المدير مشاركا
في دورة تأهيلية للمحاضن في ظل غياب هذا التكوين ...
o صعوبة توفير
فضاء أرضي بفضاء خارجي
o صعوبة تاطير
مرب لكل 5 أطفال لانعكاس ذلك على ميزانية المؤسسة : مثلا في صورة وجود 20 طفل يجب
توفير 4 مربين ...
-
مواصفات البنية الاساسية
-
قراءة في أدلة المحاضن :
o دليل المربي
لتحسين جودة الخدمات بمحاضن الاطفال :
§
الوظائف والاهداف
§
دور المربي بالمؤسسة
§
الخدمات المسداة بالمحضنة : الإستقبال- ثقة /ملاحظة/تدخل
o دليل المتفقد
بمحاضن الاطفال
§
التغذية وحفظ الصحة / الانشطة الخاصة
/التواصل /التكوين / المشروع / ادماج الطفل داخل المحضنة / الرعاية النفسية
الإجتماعية
العرض الثاني : مؤسسات رياض الأطفال
لمحة تاريخية حول نشأة رياض الأطفال:
-
نشأة رياض الاطفال في العالم :تجربة فروبل :
مساعدة الطفل على تحقيق النمو المتكامل
أهداف رياض الاطفال:
-
تهيئة للحياة المدرسية
-
تهيئة للحياة الإجتماعية
-
تنمية التفكير المنطقي
-
ممارسة حاجته للعب والإكتشاف والممارسة
-
ربط الممارسة بالواقع والمعيش
-
تجربة ماريا منتسوري: تؤمن بحرية
العمل والبحث من خلال مواقف تعلمية تنطلق من حاجات الطفل وتتماشى مع قدراته تنمية
المهارات من خلال منهج محدد:
o التمارين
العملية
o تربية
الحواس والحس الموسيقي
o ملاحظة
الطبيعة والأشياء
o تنويع
المسائل للتعلم
o تعلم
اللغة وتصحيح النطق
o تعلم
مبادئ الرياضيات عن طريق المقارنة وكتابة الأرقام مقابل الكلمات.
يتفق فروبل ومنتسوري في مبادئ مشتركة :
-
إعتماد بيداغوجيا اللعب
-
اعتماد التربية الحسية
-
مبدأ حرية الطفل في التعلم
-
عدم التركيز
الروضة في السياق التاريخي التونسي :
-
1920 مدارس الأمومة :أمر باياتي في 24 جانفي 1920
-
الامر عدد
6
لسنة 1969 : تخص الرياض والنوادي : تهتم بالرعاية
والتنشيط والتربية
-
قرار وزارة الشباب والرياضة 28 جانفي 1974 يتعلق بنظام رياض الأطفال وسيره : قرار
تنظيمي يتعلق بمجالات انشاء الروضة وتسييرها .
المراجع البيداغوجية الرسمية لرياض الأطفال بتونس :
-
البرنامج القومي لرياض الأطفال 1980
-
الدليل البيداغوجي لمنشط رياض الاطفال
-
الدليل البيداغوجي للتنشيط التربوي
الإجتماعي برياض الاطفال.
وظائف سلك الإرشاد بمؤسسات الطفولة المبكرة :
-
المراقبة والمتابعة
-
المعاينات الأولية / زيارات المتابعة
والمؤسسة / التفقد / التكوين / التاهيل / الإعلام / التقييم
-
شكرا
ردحذف