15‏/03‏/2015

المقاربات وبيداغوجيات التنشيط

      أدوار المتفقد
وظائف المتفقد: التأطير والتكوين والقييم وهي وظائف متداخلة ومتكاملة
البرنامج :
مفهوم التقييم وطرق التقييم وشبكات الملاحظة ، المتابعة وعلاقتها بالتقييم ، وضعيات التقييم وآليات التقييم ، بعض المعطيات المتعلقة بالتقييم الميداني وكيفية أجرأة عملية التقييم.
يتعلم الطفل من خلال اللعب، التجربة والممارسة، المشروع، خلق الوضعيات المشكل ، التقلييد ...
المقاربات التنشيطية:
-       المقاربات النفسية فرويد في الجانب العاطفي والوجداني : التي تنطلق من سلوكات
-       مقاربة علم النفس المعرفي: خلق وضعيات التعلم والتجربة والإكتشاف ...
-       المقاربة المبنية على الحركة : أهمية الجانب الجسمي ، أداة تعبير واداة تعلم ...
-       المقاربة المبنية على اللعب : اللعب في التعلم ، اللعب حاجة ومساهم في بناء الشخصية المتكاملة والمتوازنة للطفل ....
-       المقاربة الحقوقية : القائمة على حقوق الطفل ... تحيل على مبدأ المساءلة والمحاسبة في التربية ... تعكس مسؤولية تربية الطفل ..


إستكمل  متابعة بقية الحمتوى بالضغط على عبارة مزيد من المعلومات
تدريب على التكوين / تدريب على التأطير / تدريب على التقييم / التجديد البيداغوجي.
توحيد الرؤى والتوجهات :

 تربية انسانية تؤمن بالانسان كذات= تطوير الانسان في هذه الجوانب =ملمح التربية الجديدة   1
  
  تربية تنشيطية تقوم على نشاط الطفل ورغباته وانتظاراته تنطلق من معيش الطفل وكفاياته2

 تربية شمولية تتجه للافراد في جميع المجالات : تتجه الى مكونات الشخصية : 3
                                         - المجال الانفعالي الاجتماعي
                                        _ المجال المعرفي والفكري  
                                        _ المجال البدني والحركي

التربية القائمة على الحقوق : المبادئ الأربعة لاتفاقية حقوق الطفل =واجب تمكين الطفل من جميع حقوقه من قبل الكهل =كل 4   احترام الطفل=مايمنع الطفل من تحقيق تطوره الانفعالي والبدني والمعرفي يصبح سوء معاملة
التربية القائمة على المواطنة : ان يكون طرفا مشاركا في المواطنة ،مفيد للمواطنة ،احترام القانون المنظم لسير هذا المجتمع5
التربية المستدامة : التربية على اتخاذ المواقف على امتداد الزمن التي تتجاوز الوقت والمكان ،هي مواقف صالحة لكل مكان  وزمان6
   تربية بيئية : فهم الطبيعة وعلاقة الفرد بهذه الطبيعة ،احترام كل ما هو بيئة : الاشجار والشاطئ والغابات 7
     تربية علمية مبنية على التفكير المنطقي ،قائمة على المبادئ العلمية ،نربي التفكير العلمي ،التدرب على استعمال الادوات  8 العلمية
   تربية قائمة على الاتصال والتكنولوجيات الحديثة تدعم كل ما هو تواصل وينبغي ان يتعامل ويتفاعل مع مختلف هذه الادوات9
     بناء الفكر المعلوماتي يمكن من انتقاء المعلومات والحماية من المعلومات الخطرة
تربيىة دينية لا بد من مرجعية دينية قيمية تبدا من سن مبكرة من الروضة اختيار السور زالاحاديث الدينية التي تحببه في ذاته 10 ومحبة الاخرين وترسيخ عظمة الخالق وجمال الخلق
هذه مقومات التربية الحديثة وهي مغيبة
المهم هي السيرورة وليس الانتاج
السيرورة هي العملية التربوية
اساليب تنفيذ هذه الانواع من التربية :
1.    أسلوب قائم على الحوار والمناقشة لا للاسقاط : التعلم بالحوار والمناقشة       
2.    على الاكتشاف  في الروضة وفي النادي استعمال جميع الحواس بالملاحظة والمقارنة  أسلوب قائم      
3.    أسلوب قائم على اللعب : كل المدارس تؤكد على دور اللعب في حياة الطفل وخاصة في الطفولة المبكرة       
4.    أسلوب قائم على الممارسة:  التجربة والممارسة ترسخ في الذاكرة
5.    أسلوب قائم على الحواس : في مرحلة الطفولة المبكرة                
6.    أسلوب قائم على الحركة اكتشاف الذات والأخر و المسافة إما الحركية العضوية او الحركية الدقيقة
7.    الجسم أداة التعلم أساسي في التعلم الطفل كثير الحركة كثير التعلم
8.    أسلوب قائم على مراكز الاهتمام لدى الطفل يتم بالمناقشة مثلا نتعرف على مراكز الاهتمام لدى الطفل من ثم نبرمج
9.    أسلوب قائم على التعاون توزيع الادوار ، العمل بالمجموعات  الصغرى اثنين او ثلاثة
10.                      أسلوب قائم على المشاريع : عمل جماعي فيه تقسيم الادوار
11.                      أسلوب قائم على حل المشكلات:  
12.                      أسلوب قائم على النضير الطفل يتعلم من الانداد 
13.                      أسلوب قائم على الادوات التكنولوجية الحديثة
 تعلم الطفل بذاته لا تربية لا تقوم على التعلم الذاتي = التربيةالذاتية= التربية المستديمة
ترسيخ عقلية جديدة لدى المربين لخلق جيل متفتح ،يقبل الاخر = مهمة المتفقد
الوحدات الاساسية لروضة الاطفال :
انا وعائلتي                           انا وبيئتي                              انا ووطني
المحاور   :                                         
  الماء                                            وسائل النقل
ملابس                                           النظافة                                 المهن
اكلات                                          الحيوانات                            العلم
 ضيوف                                         الفصول                             المساجد
تنزيل المحاور الى مشاريع ووحدات
عيد ميلاد                                قطار الغلال                               صنع العلم
 طبخ                                     سلة الغلال                                مسجد
* الانشطة المسيرة تنطلق من الوحدات وترتبط بها:
الخطوط     ، مهام الاب في المنزل ،
* انشطة الاركان الحرة مرتبطة بالوحدة
مجالات الشخصية الإنسانية :
المجال الحسي الحركي / المجال الوجداني العاطفي / الذهني / المجال الإجتماعي

مداخلة حول محاضن الأطفال : التهيئة ، الأنشطة والبيداغوجيات

تعتمد المحاضن على بيداغوجيا loczy  ، ودرست النفسانية Emma Pikler   ركزت على الفضاء وبيداغوجيا المحاضن وعلى العلاقة العاطفية بين الرضيع والمربي لتقترح تكفل فرد واحد بمواكبة ورعاية الطفل وهو ما تطلق عليه  l adulte de référence ، وتتحدث عن قدرة الطفل على التعلم من خلال وضعه في وضعيات بيداغوجية ، وما تطلق عليه أيضا الأنشطة الحسية الحركية الحرة ...
في مجال تهيئة فضاءات المحاضن توجد تجربة رائدة في باريس لتهيئة الفضاءات وإعادة تهيئتها تم توظيف شركة NAVIR خلال مدة تجاوزة 5 سنوات بمشاركة فرق عمل من مختصين في البيداغوجيا وعلم النفس والهندسة والمربين والمديرين تراعي بيداغوجيا لوكزي ...
يركز المتفقد في زيارته على الإطلاع على المجالات التالية:
-      مراعاة شروط الصحة والسلامة
-      مدى متابعة المحضنة لتمش موازي لحاجات ونمو الطفل
-      مدى وظيفية الفضاء
أهداف المحضنة :
-      فضاء للعيش في جو إنساني عاطفي دافئ : من خلال معرفة الطفل كفرد وتثمين استقلاليته وفردانيته
الوسائل:
-      التركيز على الإنصات والتواصل والتبادلات مع الأطفال والأولياء وإطارات المحضنة
-      ملاحظة ومعرفة كل طفل للإستجابة بشكل جيد لحاجاتهم :
-      ربط علاقات إيجابية تتسم بالثقة : من خلال شبكات ملاحظة/ وكراس متابعة مع الولي ...
-       إعطاء الأهمية للعلاقة الفردية في كل لحظات الحياة اليومية : الأكل ، التغيير ، حصة النوم ..
الطفل في هذه المرحلة متيقض الحواس وبحاجة للتعرف على نفسه وعلى محيطه وعلى الآخرين .
-       تمكينه من التعبير عن نفسه من خلال تهيئة الفضاءات الوظيفية وتوفير الوسائل المناسبة واعتماد الأنشطة التي تستجيب لحاجاته وتراعي قدراته ، تمكينه من التعرف على ذاته من خلال الآخرين ، بخلق وضعيات تربوية ، ومحادثته والإنصات له والشرح .
ماهو دور الفريق البيداغوجي :
-       الإنصات للطفل
-       توفير فضاء ثري
-       تعزيز استقلاليته
-       الإستجابة لحاجاته الطبيعية
-       مراعاة الفروق الفردية بينهم
-       الإهتمام بالإستقبال
-       تشريك الولي في رعاية الطفل
التكيف في فضاء المحضنة :
-       يدخل الطفل الروضة من شهرين إلى 3 سنوات
-       يجب تعويده على المحضنة قبل دخوله الرسمي لفضاء المحضنة ، تمكن من تعريف الطفل والولي – طمأنة الولي -  وتعريفهم بقواعد وظروف المحضنة ونسق برنامجها اليومي = بناء الثقة والأمن.
-       خلال الأسبوع يحضر الطفل يوميا بمرافقة الولي ويقضي ساعات مع الأم في المرحلة الأولى للتعرف على الأطفال والمربين والفضاء الحسي والبصري ..
-       تلاحظ المربية علاقة الأم مع الطفل وتدون الملاحضات في خصوصيات المعاملة والتفاعل والعلاقة في طريقة رضاعته وتغيير حفاظاته وحمله ونومه – خاصة قبل 6 أشهر – الإستماع لملاحظات الولية لعدم خلق قطيعة بين ما تعود عليه الطفل مع أمه وما سيلاحظه في التعامل الجديد .
-       في نهاية الأسبوع تقوم المربية بتقديم الخدمات للطفل أمام الأم لتطمئن على طريقة التعامل ومدى قدرة المربية على استيعاب خصوصية الطفل وطبيعة التعامل معه .
-       يقوم فريق العمل بالمحضنة بتعويد الطفل على نسق زمني معين ، وقت الأكل وقت النوم وكذلك تعويده على الأماكن ، مكان للنوم ، مكان لتغيير الحفاظة مكان للنوم ... التعود على نسق المحضنة ...
-       يمر الطفل بأزمة في 8 أشهر CRISE D ANGOISSE يصبح نافرا من الغرباء ومزاجه متعكرا وحساسا لا يجب إحداث تغييرات في نسق حياته كي لا يؤثر فيه ذلك وأتجنب إدخال الطفل للمحضنة في هذه الفترة أو حتى تجنب تغيير المنزل أو تغيير داخل المنزل ... يجب مراعاة هذه الفترة .
-       يجب مراعاة 5 أطفال في فضاء النوم ، مع أهمية وجود شيء  خاص بالطفل من المنزل ليجد أشياء يعرفها ومتعود عليها في فضاء نومه ... يمكن أيضا إحضار صور لبعض أفراد عائلته لتعليقها قرب سريره ...
-       يحتاج الطفل للشيء الإنتقالي objet transitionnel   - لعبة ، مص الإصبع - الذي يربطه بالعائلة والمنزل هذا الشيئ يحسسه بالأمان ويسهل عليهم النوم ويمنحهم الأمن والراحة والإطمئنان ...
أنشطة المحضنة :
-       الإستقبال
-       اللعب والأنشطة
-       راحة ونوم
-       الاكلة
-       العناية والتغيير
الإستقبال: لحظة هامة تلعب فيها المربية مهما ، وتعتمد فيها بطاقة متابعة تضع فيها ملاحظات تمكن الولي من فهم طفله ومتوى نشاط يومه وتشمل البطاقة : توقيت الحضور، توقيت تغيير الحفاظة C، ملاحظات حول البراز  / رضاعة B  وتدوين ملاحظات حول الرضاعة / النوم S الخ
واعتماد شبكة ملاحظة جماعية وفردية : الفردية تعطى للولي والجماعية تحفظ بالمؤسسة . الجماعية خاصة بكل فضاء : فضاء الرضاعة / فضاء النوم / فضاء النشاط / فضاء التغيير .
ضرورة قيام المؤسسة باجتماعات دورية مع الأولياء واستدعاء مختصين في بعض الأحيان .
العناية والتغيير : تعويد الطفل على توقيت محدد وعلى اكتساب الاستقلالية
وقت الأكل : وقت تبادل وتعويد على الاستقلالية ، اعتماد نسق وتوقين مضبوط للأكلات ، عدم ارغامهم على الأكل ، الحرص على التغيير في الغذاء تنوع الذوق ، واكتشاف تنوع الذوق ...تعطى الرضعات بصفة مستقلة لكل طفل وفي مكان مخصص هادئ ومريح للطفل والمربية لاتخاذ وضعية مناسبة والتركيز مع الطفل فقط ...
وقت النوم: النوم نسق أساسي في الحياة وهو حاجة أساسية لنمو الطفل ، يجب احترام حاجة النوم على مستوى الكم والكيف ، معرفة نسق كل طفل في النوم ، احترام اوقات الراحة ، ملاحظة مؤشرات النوم لدى الأطفال والإستجابة لهذه المؤشرات ، الإعداد لوضعية النوم ، تهيئة الفضاء المناسب لنوم كل طفل ، فضاء شخصي ومحدد بخصائص ذاتية ...
تهيئة فضاءات المحضنة :
-       فضاء لأطفال 2 الى 6 أشهر
-       من 6 الى مرحلة المشي
-       فضاء للمشي 24 سنة
-       فضاء من 2 الى 3 سنوات
في كل فضاء : يوجد فضاء:  للإستراحة/ للرضاعة/للتغيير / للعب

المقاربات النظرية و التنشيط التربوي
المقاربة النفسية التحليلية

دور  المربي:المربي مساعد على تكوني الضمير والوجدان الأخلاقي... فهو جزء من مكونات الأنا الأعلى.فالمربي يلعب دورا تخفيفيا لهذه المأساة ومساعد على جعل الفرد يحقق رغباته المكبوتة (سواء بالتحويل أو التصعيد) وينسجم مع متطلبات القيم والمجتمع.·       التنشيط التربوي يخفف من ضغط الأنا الأعلى ويحاول تحرير الرغبات المكبوتة في شكل نشاطات تعبيرية متنوعة.
·       التنشيط التربوي يسعى إلى تكوين الأنا المتوازن le moi équilibrée لدى كل طفل.·       توظيف مبدأ اللذة في عديد النشاطات، والتخفيف من حدة مبدأ الواقع ليتقبله الطفل.·       توظيف عدوانية الطفل في شكل نشاطات بدنية وحركية.
          المربي : يساعد على تنمية الشعور بالذات وبالآخرين.          المربي : يساعد على استبطان القيم والعادات والإندماج الإجتماعي
مراحل النمو وفقا لنظرية فرويد:المرحلة الفميةالمرحلة الشرجيةمرحلة الكمون : من 6 على 11-12 سنةالمرحلة الجنسية : من 12 سنة فما فوقالمدرسة التحليلية = تهتم بالجانب العاطفي، كلّ خلل في النمو يكون مرده عاطفيا. يعني (أهمية العلاقة بين الطفل ووالديه).          لكلّ مرحلة مواصفاتها وخصائصها والمربي الناجح هو العارف بخصوصيات كل مرحلة والمساعد على تجاوز صعوبات كل مرحلة وذلك بـ توفير التشجيع المعبر عنه
الإبتسامة والطمئنينة والأمنƒ المساعدة على اكتشاف الذات التحاور الدائم مع الطفل الإجابة عن أسئلته مهما كان النوع توفير المثيرات وتنويع الأنشطة التصعيدية الإهتمام بالميولات
مقولة فرويد : المحاضرات الجديدة حول علم النفس.          "إن معرفة الخاصيات التكوينية للطفل والقدرة على التكهن بمتطلباته ومنحه العطف والمحبة اللازمين لنموه مع المحافظة على السلطة الضرورية... هذه هي أهم خاصيات العمل المضني المناط بعهدة المربي". علم النفس الحركي wallon النشاط البدني هو الأساس لكل نمو معرفي ووجداني، فنمو الطفل هو نتاج تبادلات الطفل مع ثلاث معطيات :-        عالم الأنا
-        عالم الآخرين-        العالم المادي
يقسم Wallon النمو على 6 مراحل :
1)   المرحلة الإنقباضية الحركية Stade impulsivité motrice :0-1
2)   المرحلة الحسية الحركية Manipulation : (من 1 إلى 3 سنوات)3)   المرحلة الشخصانية Personnalisme : (من 3 إلى 6 سنوات)4)   المرحلة المعرفية والإدراكية : (من 6 على 11 سنة)
إن حب الإطلاع والاستكشاف وكثرة الحركة تجعل الطفل يتوجه نحو العالم الخارجي أكثر من البحث عن الإحتياجات الموجهة نحو الذات. فدخول الطفل إلى المدرسة يجعله ينتمي إلى مجموعات أخرى من الأطفال وبالتالي عدم الاقتصار على مجموعة العائلة فعلاقاته مع الآخرين تجعله ينمي شخصيته ويتدرج نحو المزيد من الاستقلالية.
 علم النفس المعرفي Piaget اكتشف ميكانيزمات التعلم:التمثــــــل : Assimilation Ü استيعاب للعالم الخارجي عن طريق الشامات الموجودة لدى الفرد.
الملائمــة : Accommodation Ü ملائمة للصور الجديدة المستوعبة للصور الذهنية الموجودة.
التكيــــف : Adaptation Ü توازن بين المواءمة والتمثل
مراحل النمو المعرفي للطفل:بمراحــــــــل : مرحلة حسية حركية : من الولادة إلى السنة 2.
مرحلة ما قبل الإجرائية : من 2 إلى 7 سنوات.
ƒ مرحلة إجرائية محسوسة : من 7 إلى 12 سنة.        
مرحلة إجرائية : من 12 فما فوق.هذه المراحل مرتبـــة / هذه المراحل تتكامــل/ كل مرحلة لها مستوى تحضيري ومستوى نهائيالمقاربة البنائية في فعل التنشيط التربوي : دعمت الرؤية البيداغوجية المركزة على :
-        حب الاكتشاف
-        الطفل يكتشف بالممارسة والتجريب والفعل المباشر
-        خلق الوضعيات التربوية
-        الإختيار الحر لمختلف النشاطات
-        التواصل
-        الممارسة والفعل،
-        المشاركة،-        تنويع النشاطات-        توازن الأنشطة،
-        إعتماد واقع معيش الطفل،
-        تدعيم الإبتكار،
-        إعداد المشاريع الذاتية والجماعية،
-        الملاحظة والمتابعة للأطفال لمعرفة حاجاتهم
-        الإسعاد والإمتاع
وبالتالي فإن البيداغوجيا القائمة على هذه النظرية البنائية تركز بالأساس على :-        أهمية نشاط الفرد وتجربته الذاتية في التعلم-        أهمية التكامل والتفاعل بين النشاط الحسي والحركي والنشاط الذهني-        أهمية الوعي بمتطلبات كل مرحلة من مراحل نمو الطفل-        أهمية تحديد الأهداف التدريجية لبلوغ الأهداف النهائية من عملة التعلم
-        أهمية احترام مبدأ الهرمية المتمثل في مرحلية التعلم : التأثير على الموضوع / ملاحظة نتائج التأثير / تجريد التغيرات على الموضوع / تجريد الأفعال والأنشطة / التعميم.-        أهمية إثارة الحاجة والميل لدى الأطفال في كل عمليات التعلم باعتبار أن الجانب الوجداني هو الأساس الضروري لحدوث التعلم.
علم النفس السلوكي Pavlov- Watson- Skinner
من المدرسة السلوكية نأخذ :-        التعلم الإشراطي / التعلم بالمثير / الإستجابة
-        المحاولة والخطأ-        التكرار والتدعيم (قانون التكرار وقانون الأثر)-        الثواب أو المكافئة والعقاب-        التعلم بالاستبصار والحدس-        النشاط الذاتي-        التعلم بالملاحظة BANDURA
-        التعلم بالمحاكاة 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق