15‏/03‏/2015

الخصائص الإجتماعية والنفسية للطفل

مقترحات لبرنامج  التكوين:
·      نظرية بياجيه: نمو الطفل مرتبط بمراحل محددة
·      نظرية فيقوتسكي: يمكن دفع الطفل بفضل مساعدة الكهل منطقة التعلم الوشيك أن يوظف قدرات تفوق مراحل نموه ...
·      نظريات النمو الإجتماعي.
·      نظريات التعلم.
·      نظريات النمو المعنوي.
·      نظريات اللعب وسيكولوجيا اللعب .
مدخل عام لعلم النفس
توجد العديد من التيارات والمدارس في مجال علم النفس على غرار علم النفس السلوكي و المعرفي والتحليلي ..
·      علم النفس التحليلي: يتعلق بمجالات العلاج رائده فرويد
·      علم النفس السلوكي : يهتم بالسلوك والتعلم : واطسن ، سكينر ، بافلوف
·      علم النفس المعرفي : رائده بياجيه ومن بعده تشومسكي وهو يعنى بمعالجة المعلومة و دراسة الذكاء وتطور المعارف ومعالجتها من خلال دراسة نظام معالجة المعلومة ...
·      علم النفس الإجتماعي : فيقوتسكي صاحب نظرية منطقة التعلم والوشيك ZPD
قام بياجيه بدراسة نمو الذكاء عند الطفل من خلال الدراسة الميدانية واعتبر الذكاء عملية تكيف .. والذكاء له العديد من الأشكال ، وكل انسان يحمل ذكاء ، ما يعني ان الطفل منذ ولادته يكتسب شكلا من أشكال الذكاء وهذا الذكاء يتطور في كل مرحلة ويتخذ أشكالا مختلفة وفق مرحلته ...
إستكمل  متابعة بقية الحمتوى بالضغط على عبارة مزيد من المعلومات
الذكاء هو عملية التكيف بين  الإستيعاب والموائمة ...
·      الإستيعاب : النظام الذهني يتغير مع تغير المثيرات المتواجدة في المحيط الخارجي وهي الموائمة assimilation. يستوعب المعلومة ويدخلها
·      الموائمة : هي تحويل هذه البنية المعرفية حسب تغيرات المحيط .
من هنا جائت فكرة مراحل النمو حيث يرتبط الإنتقال بين المراحل بفعل حدوث التكيف بين الإستيعاب والموائمة في كل مرحلة ...
في نظرية بياجيه يوجد مراحل :
·      المرحلة الحسية الحركية من 0 إلى 2 سنوات: ذكاء حسي حركي ، ويعتمد الطفل على الحواس وحركيته في التعامل مع العالم الخارجي وفي التعلم يتميز بالحركات الإرتكاسية العفوية reflex... وهذه المرحلة مجزئة بدورها لـ 6 مراحل صغرى تلعب العاطفة دورا مهما في تحقيق النمو وتتميز أيضا بمفهوم استمرارية وجود الأشياء رغم غيابها...
·      المرحلة ما قبل الإجرائية 2 الى 7 سنوات: مرحلة اكتساب اللغة وخاصة اللغة الشفوية واللغة مؤشر تعكس ذكاء الطفل وهو بحاجة للتمكن من التعبير وتعلم المصطلحات لتنمية قدراته اللغوية خاصة في هذه المرحلة والنمو اللغوي متعلق بالإستعداد للدراسة وتعلم القراءة ويتميز الطفل أيضا القدرة على التمثل وسماها بياجيه بظهور الوظيفة الرمزية بمعنى القدرة استحضار صورة ذهنية للأشياء .وتتميز هذه المرحلة بالنمو اللغوي السريع ... وظهور اللعب والرسم الرمزي  ...
الإحيائية ، السؤال  ، التمركز حول الذات ، عدم الثنائية ، تداخل بين الذاتي والموضوعي تداخل بين الحلم والواقع ، يظن أن ما يتخيله هو واقعي ، سن خلق القصص الخيالية la fabulation  ،
·      المرحلة الإجرائية 7-12 : ظهور التفكير المجرد ، ظهور العمليات الذهنية دون المرور للفعل المحسوس .
·      ظهور : القدرة على الفعل في اتجاهين معاكسين ولكن مع الوعي بأنه نفس الفعل :
·      L invariance عدم الإختلاف الكمية تبقى ذاتها حتى رغم تبدل شكلها تعلم الشكل نحو ثمانية سنوات ، والوزن 9-10 سنوات -  الحجم le volume  11 سنة ...
·      بداية القدرة على التصنيف المنطقي: تجربة بياجيه في التصنيف : 10 كريات خشبية : 2 بيضاء و 8 كريات  بنية  ؟ السؤال هل توجد أكثر كريات خشبية أم بيضاء ..
·      تنظيم الأشياء ترتيبيا من الكبير للصغير ومن الصغير للكبير ...
§      4-5 سنوات الطفل ينظم ثنائيا par couple  : واحدة كبيرة وواحدة صغيرة .
§      5-6 سنوات يرتبها بالتجربة والخطا
§      6-7 سنوات يقارنها 2 -2 ويختار الكبير ويترك الصغير
§      7-8 يطبق ترتيبا صحيحا ويعرف الجواب قبل تنفيذه : يفهم روابط الترتيب
انتقدت هذه التجارب لعدم مطابقتها للإختلافات الجغرافية والثقافية والفردية بين أطفال العينة – سويسرا – وبقية الأطفال ....
·      يغلب على هذه المرحلة : المنطق الإستنتاجي من العام إلى الخاص..
·      مرحلة العمليات الشكلية الصورية 12- +  : يفكر بشكل مجرد باستقلال عن الأطر المادية ، التفكير المجرد يتطور ، امتلاك القدرة على اندماج عناصر لتكوين الإحتمالات الممكنة probabilité   : مثلا من 3 أعداد محددة كم يمكن استخراج من إحتمال : 1،2،3 : 123-231-321-132- 213 ....
·      القدرة على التفكير  وفق قواعد المنطق: تجربة بياجيه
§      نايمار أقل كبر من صبرين : أصغر – تحويل للمقابل:  أقل من تصبح أصغر
§      زينب أقل صغر من صبرين : يعني زينب أكبر من صبرين .
·      التفكير الفرضي الإستنتاجي : تجربة الساعة ماهو المؤثر في سرعة حركة مؤشر الساعة la pendule   : المؤثرات الممكنة  الوزن -  وطول الخيط – قوة الدفع : سيقوم الطفل بوضع هذه الفرضيات في مرحلة أولى  ثم يقوم باختبارها في مرحلة ثانية ليصل إلى النتائج واستنتاج الإجابة الصحيحة : نقد بياجيه هذه التجارب مرتبطة بتجارب مخبرية لا يمكن اختباره في الواقع وركز على الفكر الرياضي المنطقي .
^ تم انتقاد نظرية بياجيه رغم اهميتها في المجال التربوي خاصة فيما يتعلق بتقسيم المراحل المحددة للخصائص إذ تم اعتبار التعلم مرتبطا بقدرات انسانية مختلفة والتعلم متسلسل ومتواصل لا يفصل بمراحل محددة ، وتم التوجه للتيار النفسي المعرفي الذي جدد في النظرية واعتمد وسائل اختبار وتجارب حديثة ...

اللعب عند الأطفال
تقديم : إهتم روجي كايوا بتعريفات اللعب  ويعتبر اللعب نشاطا ترفيهيا لتجنب الملل وهو نشاط عفوي يبحث عن التحرر ، وهو سلوك فطري ، وهو نشاط خيالي ، يخلو من المنفعية المادية أو الربحية إكتشاف الذات – قدراته -  والآخر – اكتشاف محيطه المادي والإجتماعي – التواصل مع الآخر : الطفل يتعلم من خلال اللعب يكتشف محيطه ومكوناته من خلال اللعب .
اللعب مجال للتعبير ووسيلة معتمدة لتشخيص الطفل في مجالات التحليل النفسي فهو يعكس تجاربه وشخصيته وانفعالاته ...
اللعب يستخرج الطاقات الكامنة والدوافع – فرويد – .
مسار اللعب غير محدد وليست له غاية أو نتيجة نهائية ، يتحرر من حتميات حياتنا اليومية، ينغمس الطفل في اللعب كما ينغمس الكهل في العمل ، لأنه في بحث  متواصل عن النضج ، ولاكتشاف العالم المادي المحيط به ... واكتشاف اللامعروف ... لا ينفي هذا أن الالعاب مرتبطة بقواعد قد تكون جماعية وقد تكون فردية  ...
1.             أصناف اللعب
·        الالعاب الوظيفية .
·        الالعاب الخيالية  
·        ألعاب التعلم والإكتساب
·        ألعاب البناء
·        الالعاب الإجتماعية
1.1       اللعب الوظيفي : ألعاب التمارين ، تكون موجودة لدى الطفل الرضيع ، توليد حركات لمعرفة أثرها بطريقة مكررة .
2.1       اللعب الإيهامي : ألعاب التقليد أو التقمص ، إعادة أحداث عاشها وأحداث يتخيلها ، لعب رمزي
3.1 لعب التعلم : ألعاب إكتشاف ، يكون فيها الفرد منجذبا بالمستجدات المتعلقة بتمشي الأنشطة وأيضا بنتائجها ، ويمكننا ملاحظة صنفين من هذه الالعاب : الالعاب الجسدية والحركية / والألعاب بالأشياء ...
4.1 ألعاب البناء: ألعاب تركيب وصنع fabrication  وهي اندماج للعب الخيالي ولعب التعلم . تصنيف المعهد الأمريكي للعب 2012
5.1  الالعاب الإجتماعية : يدخل فيها الطفل في تفاعل مع شخص أو اكثر ، منذ مرحلة الرضاعة nourrisson   عندما يلعب الطفل مع والديه  ويمكننا التمييز بين نوعين من اللعب : ألعاب الإنتماء – اهتمام الاطفال من خلال اللعب هو تحقيق الإنتماء والقبول من الآخر  / ألعاب التوازي jeux parallèle   أي دون وعي واهتمام بالأحاسيس أو بمكانة شريك اللعب : يبحث عن تحقيق التفاعل ، بعد ذلك يتطور ليصبح لعبا تبادليا mutuel يلعب لتكوين صداقات ، يراعي في علاقاته الاحاسيس بالآخرين مع احترام قواعد عمل الجماعة ...
- الألعاب التنافسية : فيها نوع من الصراع بين الانا والآخر ، منافسة بين طفلين أو بين فريقين ، هذه المنافسة تؤدي غالبا لنقاشات يمكن أن تكون عنيفة ...


2. مراحل تطور اللعب حسب بياجيه :
درس بياجيه اللعب من خلال دراسته للتعلم ومن منطلق أن اللعب يمكنه عكس النمو الأخلاقي والإجتماعي للطفل morale et sociale  وقسم المراحل لـ:
1.2 الالعاب التدريبية: 0 الى 3 سنوات jeux d exercices   : ، وفيها يكرر الطفل الافعال ليتعرف على الأشياء ولاكتشاف قدراته الجسدية – ما يسميه بياجيه بالطقوس الحركية –
2.2 الالعاب الرمزية 3 إلى 5  سنوات   يضفي الطفل على الاشياء والأفعال رمزية ذاتية ، إعادة إنتاج الأحداث المعاشة أو الاحداث التي يتخيلها أو يحلم بها . العاب الدراما الإجتماعية sociodrame   في العاب الرمزية الطفل.. الطفل يبدأ الإهتمام بالمنافسة والقواعد و بالنسبة له القواعد مقدسة لا بد من تطبيقها دون اعتبار إرادة المجموعة ، ويعتبر الفائز من يقوم بالتطبيق الجيد للقواعد فمن يقوم بتطبيق قواعد اللعبة هو فائز بالنسبة له . احترام القاعدة مقدس.
3.2 ألعاب التعاوني والتعاقدي : 6-12 سنة  تطبيق القواعد الدقيقة للعبة ، له وعي تام بالمنافسة، قدرة على ضمان التبادلية في الوسائل لتحقيق الهدف .. لعب جماعي ، يهتم أيضا بألعاب التركيب والبناء : العاب تشييد وصنع، و يمكن للأطفال في هذه المرحلة خلق القواعد الخاصة بهم حسب الوضعيات ... يقوم بتركيب الأشياء بصفة عفوية أو مخطط لها .








وظائف اللعب
1.    وظيفة الحاجة إلى البقاء 
2.    اللعب وسيلة للتخفيف من التعب والإرهاق : اللعب توظيف ممنهج ومنضم للجهد
3.    اللعب وسيلة تحرير من السلطة
4.    اللعب وسيلة لإستبعاد القلق والملل
5.    اللعب يساعد على النمو الحركي : خاصة لدى الرضع من خلال ألعاب التقليد
6.    اللعب يساعد على النمو الذهني : الحركي ينمي الذهني ، التكيف والتمثلات الذهنية
7.    اللعب الذي يساعد على التعلم:
8.    اللعب ينمي المرونة الذهنية : استخدام عدة طرق وإمكانيات لبلوغ الأهداف والنتائج المنتظرة ، وتنمي المرونة الإبداع لدى الطفل .
 بالنسبة لوينيكوت اللعب فضاء إنتقالي وهو ضروري للنمو العاطفي للطفل ، اللعب يمكن من خلال هذا الفضاء الإنتقالي والوسيط بين الواقع والخيال ، الألعاب كأشياء إ نتقالية فمن خلال اللعب وفقط من خلال اللعب يمكن للكائن طفلا أو راشدا أن يصبح مبدعا ، باستخدامة لشخصيتة الكلية والكاملة . فقد عندما نكون مبدعين يمكننا أن نكتشف ذواتنا. وينيكوت
9.    الوظيفة الإجتماعية : يستبطن من خلالها الفرد  المكونات الثقافية والإجتماعية التي تساعده على تحديد و ترسيخ  وحدة المرجعيات الإجتماعية ، كما أن اللعب الإجتماعي وفضاءاته هي أطر التقاء يتفاعل من خلالها الأفراد لبناء هوية إجتماعية .
10.                      اللعب كمساعد على النمو العاطفي: اللعب يمكن من تسوية الصراعات الداخلية فهو تعبير لتعديل الدوافع في سياق إجتماعي ، اللعب وسيلة علاج ميلاني كلاين لاكتشاف اللاوعي ...


النمو الأخلاقي للطفل
الأخلاق هي مجموع القواعد المنظمة لسلوكات الأفراد داخل المجتمع ، هذه القواعد مرتكزة على التمييز بين قيمتين أساسيتين هما الخير والشر .
كيف يتطور نمو الأخلاق لدى الطفل حسب مقاربات : جان بياجيه وكوهلبيرق:
نمو الأخلاق حسب مقاربة جان بياجيه:
درس بياجيه سنة 1932 في كتابه الحكم الأخلاقي عند الاطفال le jugement morale chez l enfant من خلال ملاحظة وتحليل سلوكات الاطفال من خلال نشاط لعب الأطفال ولاحظ وجود 3 مراحل للنمو موازية لنمو الذكاء لدى الطفل:
·       مرحلة غياب القواعد Anomique  تتماشى مع المرحلة الحسية الحركية
·       مرحلة   hétéronome  التبعية الأخلاقية  تتوازى مع المرحلة ما قبل الإجرائية
·        مرحلة الإستقلالية  Autonome   من 6  سنة الى سن الرشد
1.   مرحلة غياب القواعد Anomique  : غياب القواعد والمعايير الأخلاقية
2.   مرحلة   hétéronome  : على الصعيد الذهني يعتبر بياجيه أن الطفل متصفا بالتمركز حول الذات أي غياب القدرة على تحليل الوضعيات من خلال وجهات النظر المختلفة ، هذا ينتج حكما أخلاقيا ، فبالنسبة للطفل القيم والمعايير الإجتماعية تدرك بصفة جامدة وثابتة ومقدسة. لاحظ بياجيه أن أطفال 4-5 سنوات قادرون على تفسير حكم أخلاقي حول مواقف متبناة من خلال أطفال لا يلتزمون بالأخلاق ، واستنتج أن أطفال هذه المرحلة هم حكام صارمون، وتكون العقوبة الوسيلة الناجعة لتحقيق التربية ، بالنسبة للطفل على العقوبة أن تكون قاسية ، ولا يجب أن تتطابق مع الأهمية الحقيقية للأذى.لا يقدر الطفل على تحديد خصوصية كل وضعية ويمبل لاعتبار القانون مقدسا وغير قابل للتجاوز .
3.   المرحلة المستقلة Autonome   من 6  سنة الى سن الرشد:
حسب بياجيه يبلغ الطفل مرحلة الإستقلالية في الحكم الأخلاقي بفضل النضج الذهني أي القدرة على التفكير بطريقة مرنة تمكنه من التمييز في الوضعيات، الحكم الاخلاقي يتصف بخاصية التبادلية أي القدرة على تكييف العقوبة حسب قيمة الضرر ...
نمو الأخلاق حسب مقاربة  لورانس كوهلبيرق:
درس التفكير الأخلاقي ، حيث وضع الأطفال في وضعيات معضلات وحدد 3 مراحل أساسية وفي كل مرحلة توجد مرحلتان للتطور :
·       المرحلة الأولى ما قبل الإتفاقية : preconventionnel
·       المرحلة الإتفاقية conventionnel
·       المرحلة ما بعد الإتفاقية post conventionnel
·      المرحلة الأولى ما قبل الإتفاقية : preconventionnel  يصدر الطفل الحكم الأخلاقي على الأفعال من خلال الوضعية المباشرة، الطفل لم يستنبطن بعد القواعد الأخلاقية وضوابط المجتمع ، تعكس:
§       مرحلة 1 التمركز حول الذات égocentrisme  : 3-5 سنوات : مرحلة الطاعة مقابل الثواب والعقاب ويعتبر القواعد خارجة عنه. وهي مرحلة الطاعة obéissance والعقاب la punition  . وفي هذه المرحلة يدرك الطفل القواعد الأخلاقية من خلال العقاب والثواب فيعتبر مثلا أن من قان بفعل خاطئ أخلاقيا لا بد أن  يعاقب بالضرورة وكلما كانت العقوبة أشد كلما كان الفعل خاطئا.تفكير متمركز حول الذات،  لأنه لا يدرك أن وجهات النظر الأخرى مختلفة عن وجهة نظره . فيكيف الطفل سلوكاته للإفلات من العقوبة .
§      مرحلة 2 المصلحة الشخصية 5-7 سنوات : في هذه المرحلة يعتبر السلوك صحيحا عندما يستجيب للمصلحة الشخصية للفرد
·       المرحلة الثانية الإتفاقية conventionnel  : في هذه المرحلة يحكم الطفل أخلاقيا على الفعل عبر مقارنته بنظرة المجتمع وانتظاراته ، الطفل يطيع القواعد الإجتماعية حيث يستبطن الطفل القواعد الأخلاقية للمجتمع  intériorisation . الطفل يتحكم في قواعده بطرق جامدة دون التساؤل حولها أو التفكير فيها ، يهتم الطفل بالأخر : الغيرية  l'altérité.
§       مرحلة 3 العلاقات البينية: 7-12:  يبحث الطفل عن استحسان وقبول الآخر أي  أن يكون في انسجام وتوافق مع الصورة – للطفل الجيد –
الطفل يحكم أخلاقيا على الفعل من خلال تقييم نتائجه في السياق الإجتماعي.
تساؤله الأهم هو : ماذا سيقول عني الناس؟
§       مرحلة 4 : السلطة والحفاظ على النظام الإجتماعي 12-15: يوجه الطفل نفسه مراعيا إحترام السلطة، واحترام القواعد الاخلاقية الثابتة والنظام الإجتماعي  المتبع ، ويعتبر مهما لديه التقيد بالقواعد المتفقد عليها  إجتماعيا  ، هناك ايديولوجيا مثالية تسطر ما هو صحيح وما هو خاطئ مثل في حالة الأصولية ... (هانز لا يسرق لأن القانون يمنع السرقة / هانز يجب أن يسرق لأن المحكمة لا تعاقب على السرقة ان كانت مبررة في حين أن عدم مساعدة شخص في خطر يعاقب عليها القانون. )
·       المرحلة ما بعد الإتفاقية:  post conventionnel : من المراهقة إلى ما فوق :
§       مرحلة 5  العقد الإجتماعي : يحس الفرد نفسه ملتزما تجاه أقاربه ، يهتم باهتماماتهم وبراحتهم فيتصرف من منطلق توافق اهتماماته الشخصية مع اهتماماتهم يتصرف بمراعاة مصلحة الآخرين : في وضعية هانز: هانز يجب أن يسرق لأن كل شخص له الحق في العيش /  هانز لا يجب أن يسرق لأن الصيدلي له الحق في المكافئة عن عمله.
§       مرحلة 6 المبادئ الاخلاقية العالمية : الحكم الأخلاقي مبني على مبادئ أخلاقية ذات منحى إنساني مثل المساواة في الحقوق / الصدق / اللا عنف / الحق في الحياة ، هذه القيم الأخلاقية ، يجب أن تسبق إحترام القوانين في حد ذاته ... هانز يجب أن يسرق الدواء لأن إنقاذ حياة بشرية قيمة أعمق من حقوق الملكية ، هانز لا يجب أن يسرق لأن الدواء المسروق قد يمنح الحياة لأناس آخرين . وحياة الأخرين لا تقل أهمية عن حياة زوجتي .
حصة : 17/03/2015
النمو الإجتماعي و العلاقات مع الأقران
الأقران يتكونون بصفة تلقائية أو في إطار المجتمع المدرسي .
·       المقاربة الإيتولوجية : التي تدرس السلوك الحيواني في المحيط الطبيعي
دراسات الإيتولوجيين حول الحيوانات بينت دور الأقران في عملية التنشئة ، التجربة أنجزت من قبل هارلي هارلو ، هي تجربة ميدانية لاكتشاف التعلق بالأم ، التعلق معطى أساسي للنمو العاطفي .
خاصة في 18 أشهر الاولى الطفل بحاجة للتعلق بأمه .
نظرية التعلق عند أينسواث في 3 أنماط :
-       التعلق الآمن : الإحساس بالأمن الذي يخلفه وجود الأب والأم . الفرد له ثقة في كون والديه أو نموذج التعلق لديه جاهز ويلبي له الطلب في حالة مواجته لصعوبة أو لخطر .
-       التعلق المقلق – المخيف – المزدوج: لا يكون الطفل متاكدا من أن والديه مستعدان لمساعدته في حالة ما استحق لهما بالمقابل هو في خوف دائم من إنفصال والديه عنه. يرنو للتعلق ولإظهار القلق في اكتشافه للعالم . نموذج فيه الأبوان يتواجدان وأحيانا يغيبان حسب الوضعية .
-       التعلق المخيف المتجنب : الفرد متاكد بأنه حين يقوم بطلب المساعدة من والديه سيجدها ولكنه يتوقع العكس أيضا أي أن يتم إهماله ، يوجد عند الآباء الذين يسيؤون معاملة أطفالهم أو الذين يهملونهم تماما
يبدأ التعلق منذ الثلاث أشهر الأولى للولادة ، ويتواصل لسن 6 أشهر ويتميز في سن 9 أشهر بالظهور عندما يجسد الطفل خوفه من حضور شخص غريب ، في سن 3 سنوات يمكن أن يتعلق الطفل بشخص ثانوي (جد ،جدة ، الخ .)
نظرية التعلق تعتبر أن بناء روابط عاطفية قوية ، هي مكون جوهري للطبيعة البشرية ، توجد لدى المولود الجديد ، وتتواصل خلال سن الرشد إلى سن الشيخوخة : كلنا بحاجة لروابط عاطفية وتعلق.
سلوك التعلق يظهر أحيانا عند  يبحث عن العلاج   ، أحيانا في دور الذي يعطي العلاج care giving  ،
لقيت هذه النظريات التاكيد من طرف رينيه سبيتز الذي وجد أن الاطفال اليتامى المودعين بمؤسسات الرعاية كانوا يتلقون الغذاء والعلاج الصحي الضروري ولكنهم كانو محرومين من العلاقات البشرية حيث وجد سبيتز أن الأطفال بين 6 و8 سنوات عندما يتم فصلهم عن أمهاتهم لمدة 3 أشهر كانو معرضين للضغط الأناكليتيكي anaclitique الإلتحامي: ومن أعراضه: الطفل يبقى كامل الوقت نائما دون مبادرة ، مع وجه غير معبر ، ويضرب رأسه بين القضبان، وينتف شعره ، ويبكي طوال الوقت ، ويرفض كل تواصل
   وعندما يدوم الفصل أكثر من 5 أشهر عن الأم يولد ذلك أعراضا مرضية – وهي : تأخر في خصائص النمو واكتساب خصائص التعلم : المشي ، النظافة ، اللغة ، ويتغذى الاطفال بطريقة سيئة ويعانون من هشاشة الصحة البدنية .
وبينت دراسات اخرى أن الأطفال الفاقدين للتعلق العاطفي أو المتعرضين للفصل عن والديهم معرضون للإصابة باضطرابات سلوكية . مثل الإنحراف ، الإدمان وغيرها من الإضطرابات النفسية.
الاطفال بمؤسسات المحاضن بحاج للدفء العاطفي أكثر من توفير الخدمات البيولوجية ..
تجربة أينسواث: درست وضعية أطفال سنة ونصف وردود فعلهم تجاه فصلهم عن أمهاتهم لمدة 3 دقائق : وميزت بين 3 مجموعات :
 المجموعة الاولى : التعلق الآمن يبينون حزنا عند مغادرة أمهم للمكان ، يتوقفون عن اللعب ويتعاملون مع المراة الغريبة بصعوبة ، وعندما تعود الأم يستقبلونها بفرح ويبحثون عن القرب منها والإتصال الجسدي بها وينطلقون في اللعب .
المجموعة الثانية : التعلق المخيف المزدوج: يتجاهلون غياب الأم ويواصلون لعبهم مع المرأة الغريبة وأحيانا بحيوية أكبر ، كما يتجاهلون كذلك عودة امهم . ويتجنب الاطفال الإتصال البصري ولا يبحثون عن القرب او الإتصال الجسدي بالأم، ويتصرفون بهدوء ولكن المؤشرات الفيزيولوجية تبين وجود ضغط داخلي لهم
المجموعة الثالثة: التعلق المخيف المتجنب: يقلقون كثيرا عند مغادرة الام للغرفة ، ولا يتعاونون مع المرأة الغريبة ، وعند عودة الأم يستقبلونها بحيوية ويبحثون عن الإقتراب منها ويبينون في نفس الوقت علامات غضب  ويهدؤون بصعوبة ويدفعون اللعب عنهم ، ويتشبثون بأمهم ولا يهدؤون فقط بتحقيق الإتصال الجسدي بالأم، يكونون عادة كثيري التذمر.
آثار الحضانة في نمو الشخصية :
هناك إجماع نظري بين الباحثين حول أثر ترك الطفل في الحضانة بعد سن 18 شهر ، حيث لا يؤثر ذلك على طبيعة تعلقه بوالديه.
واختلافهم متعلق بالأطفال الموضوعين في الحضانة قبل سن 18 شهرا
بالنسبة لبعضهم ليس هناك تأثيرات وانعكاسات ظاهرة ، وبالنسبة لآخرين هناك آثار ضارة حيث يكون له تأثير على طبيعة تعلقهم وبينت دراسات اخرى – دراسة كلارك ستيوارت – بينت ان 36 % من الاطفال الذين يقضون أكثر من 20 في الاسبوع في الحضانة يكونون ضعفاء التعلق مقارنة بغيرهم من الاطفال .
وبينت دراسات أخرى أن طبيعة التعلق les qualités  مرتبطة بنوعية الخدمات المقدمة من طرفة مؤسسة الحضانة ، علاقة الطمأنينة : مربي – طفل /  كلما قلت كلما تاثرت الخدمات سلبا ، ويؤمن ذلك بإشراف مرب لحضانة 4 اطفال  في سن أقل من 2 سنوات / بالنسبة لأطفال 2 -3 سنوات العلاقة تكون بين مرب لكل 10 أطفال .
عنصر آخر مؤثر أيضا هو حجم المجموعة كلما كانت المجموعة أصغر كلما كان الاطفال في وضعية رعاية أفضل .
بالنسبة للرضع بين 1 و2 سنوات مجموعات من 6 إلى 8 أطفال في كل فضاء نشاط . في حالة الاطفال الأكثر سن مجموعات بين 20 و25 طفل بكل فضاء تنشيط.
التفاعل بين الاشخاص: كلما قضى الطفل وقتا أطول في التفاعل الشخصي مع راشد كلما تحققت الإستفادة .
إستقرار العلاقة مع المربي
ثراء المثيرات اللفظية
الفضاء والنظافة والالوان
معارف المربي لمتطلبات مراحل النمو
الوضعيات العائلية للمربين المشرفين : المربيات المتزوجات لديهم آداء افضل .






هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم
    هل تكوين المربي يكون في مدارس الدولة أم في المدارس الخاصة؟ و كم يدوم النكزين؟ شكرا جزيلا

    ردحذف